زمانی عەرەبی 2020-2021 خولی دووەم
پرسیار و وەڵامەکانی تاقیکردنەوەی زمانی عەرەبی 2020-2021 خولی دووەم بە شێوەی هەڵبژاردن
Quiz Summary
0 of 50 Questions completed
Questions:
Information
You have already completed the quiz before. Hence you can not start it again.
Quiz is loading…
You must sign in or sign up to start the quiz.
You must first complete the following:
Results
Results
0 of 50 Questions answered correctly
Your time:
Time has elapsed
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
Categories
- Not categorized 0%
- 1
- 2
- 3
- 4
- 5
- 6
- 7
- 8
- 9
- 10
- 11
- 12
- 13
- 14
- 15
- 16
- 17
- 18
- 19
- 20
- 21
- 22
- 23
- 24
- 25
- 26
- 27
- 28
- 29
- 30
- 31
- 32
- 33
- 34
- 35
- 36
- 37
- 38
- 39
- 40
- 41
- 42
- 43
- 44
- 45
- 46
- 47
- 48
- 49
- 50
- Current
- Review
- Answered
- Correct
- Incorrect
- Question 1 of 50
1. Question
في صدرالبيت الخامس: اي ( الروحُ كقيثارٌ وَهَت) المشبه به في الجملة:
فَالروحُ قيثارٌ وَهَت وَتَقَطَّعَت أَوتارُهُ وَالقَلبُ قَفرٌ مُمحِلُ
- Question 2 of 50
2. Question
المفعول لأجله :
- Question 3 of 50
3. Question
ئایین
بۆ ئەوەی دادپەروەری دادوەری یاسایی بێتەدی پێویستە :
- Question 4 of 50
4. Question
أجد مرادف كلمة ( فؤاد) في البيت :
النص
1-يالَيتَما رَجَعَ الزَمانُ الأَوَّلُ زَمَنُ الشَبابِ الضاحِكُ المُتَهَلِّلُ
2-عَهدٌ تَرَحَّلَتِ البَشاشَةُ إِذ مَضى وَأَتى الأَسى فَآقامَ لا يَتَرَحَّلُ
3-وَلّى الصِبا وَتَبَدَّدَت أَحلاُمهُ أَودى بِهِ وَبِها قَضاءٌ حَوَّلُ
4-حَصَدَت أَنامُلُهُ المُنى فَتَساقَطَت صَرعى كَما حَصَدَ السَنابِلَ مِنجَلُ
5-فَالروحُ قيثارٌ وَهَت وَتَقَطَّعَت أَوتارُهُ وَالقَلبُ قَفرٌ مُمحِلُ
6-وَالشيبُ يَضحَكُ بَرقُهُ في لِمَتي هَذي الضَواحِكُ يا فُؤادي أَنصَلُ
7-إِنّي تَأَمَّلتُ الأَنامَ فَراعَني كَيفَ الحَياةُ بِهِم تَجُدُّ وَتَهزُلُ
8- يا صاحِبي وَالعُمرُ ظَلَّ زائِلٌ إِن كُنتَ تَأمَلُ فيهِ أَو لا تَأمَلُ
- Question 5 of 50
5. Question
اختار غرض الشاعر ناظم حكمت من قصيدته يا وطني
- Question 6 of 50
6. Question
( خلا وعدا ) إذا اقترنت بـ ” ما ” فيعرب ما بعدهما :
- Question 7 of 50
7. Question
ئایین
(أیما اهل عرصة بات فیهم امرءا جائع فقد برئت منهم ذمة الله).
ئەم فەرمودەیەی پێغەمبەر(د.خ) بۆ مەبەستێکە؛
- Question 8 of 50
8. Question
يتمنى الشاعر في البيت الأول من النص أن يرجع به الزمان إلى عهد :
البيت الأول من النص:
يالَيتَما رَجَعَ الزَمانُ الأَوَّلُ زَمَنُ الشَبابِ الضاحِكُ المُتَهَلِّلُ
- Question 9 of 50
9. Question
.الشاعر الذي استخدم الأسلوب ( التهكمي الساخر) في قصيدته :
- Question 10 of 50
10. Question
( هذا رجل حسن السيرة ) ( حسن ) مشتق نوعه :
- Question 11 of 50
11. Question
ئایین
ناهەقی ودەست درێژیە بۆ سەرماف وئازادی وکەرامەتی کەسانی دیکەو دژی دادپەروەرییە:
- Question 12 of 50
12. Question
الاسلوب الطلبي( الإنشائي ) الذي تكرر أكثر من مرة في النص هو اسلوب:
النص
1-يالَيتَما رَجَعَ الزَمانُ الأَوَّلُ زَمَنُ الشَبابِ الضاحِكُ المُتَهَلِّلُ
2-عَهدٌ تَرَحَّلَتِ البَشاشَةُ إِذ مَضى وَأَتى الأَسى فَآقامَ لا يَتَرَحَّلُ
3-وَلّى الصِبا وَتَبَدَّدَت أَحلاُمهُ أَودى بِهِ وَبِها قَضاءٌ حَوَّلُ
4-حَصَدَت أَنامُلُهُ المُنى فَتَساقَطَت صَرعى كَما حَصَدَ السَنابِلَ مِنجَلُ
5-فَالروحُ قيثارٌ وَهَت وَتَقَطَّعَت أَوتارُهُ وَالقَلبُ قَفرٌ مُمحِلُ
6-وَالشيبُ يَضحَكُ بَرقُهُ في لِمَتي هَذي الضَواحِكُ يا فُؤادي أَنصَلُ
7-إِنّي تَأَمَّلتُ الأَنامَ فَراعَني كَيفَ الحَياةُ بِهِم تَجُدُّ وَتَهزُلُ
8- يا صاحِبي وَالعُمرُ ظَلَّ زائِلٌ إِن كُنتَ تَأمَلُ فيهِ أَو لا تَأمَلُ
- Question 13 of 50
13. Question
في احد الابيات الاتية تغزل الشاعر بجسد الحبيبة وهذا غير شائع في الغزل العذري:
- Question 14 of 50
14. Question
هل عائد جارك إلى الوطن ؟ كلمة (جار) تعرب :
- Question 15 of 50
15. Question
تنتمي القصيدة ( النص) إلى المذهب الرومنسي لانها تقوم على:
النص
1-يالَيتَما رَجَعَ الزَمانُ الأَوَّلُ زَمَنُ الشَبابِ الضاحِكُ المُتَهَلِّلُ
2-عَهدٌ تَرَحَّلَتِ البَشاشَةُ إِذ مَضى وَأَتى الأَسى فَآقامَ لا يَتَرَحَّلُ
3-وَلّى الصِبا وَتَبَدَّدَت أَحلاُمهُ أَودى بِهِ وَبِها قَضاءٌ حَوَّلُ
4-حَصَدَت أَنامُلُهُ المُنى فَتَساقَطَت صَرعى كَما حَصَدَ السَنابِلَ مِنجَلُ
5-فَالروحُ قيثارٌ وَهَت وَتَقَطَّعَت أَوتارُهُ وَالقَلبُ قَفرٌ مُمحِلُ
6-وَالشيبُ يَضحَكُ بَرقُهُ في لِمَتي هَذي الضَواحِكُ يا فُؤادي أَنصَلُ
7-إِنّي تَأَمَّلتُ الأَنامَ فَراعَني كَيفَ الحَياةُ بِهِم تَجُدُّ وَتَهزُلُ
8- يا صاحِبي وَالعُمرُ ظَلَّ زائِلٌ إِن كُنتَ تَأمَلُ فيهِ أَو لا تَأمَلُ
- Question 16 of 50
16. Question
ذكر عز الدين مصطفى رسول في مقالته تعبير الحقوق القومية وهي حقوق كل قوم ك :
- Question 17 of 50
17. Question
عبارة التعجب الصحيحة :
- Question 18 of 50
18. Question
كلمة مُتَهَلِّلُ، في هذا البيت من النص ، اسم فاعل مشتق من الفعل :
( يالَيتَما رَجَعَ الزَمانُ الأَوَّلُ زَمَنُ الشَبابِ الضاحِكُ المُتَهَلِّلُ)
- Question 19 of 50
19. Question
قال زهير:وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ يَفِرهُ وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ
في البيت معنى ايجابي قيمي:
- Question 20 of 50
20. Question
رجل معطير كلمة ( معطير ) صيغة مبالغة على وزن :
- Question 21 of 50
21. Question
قال الشاعر : ‹ فدارِهم ما دُمتَ في دارهم وأرضِهم ما دٌمتَ في أرضهم ، الفن البلاغي في البيت هو:
- Question 22 of 50
22. Question
قال كعب بن زهير:
في عصبة من قريش قال قائلهم ** ببطن مكة لما أسلموا زولوا
زالوا فما زال أنكاس ولا كشف ** عند اللقاء ولا ميل معازيل
شم العرانين أبطال لبوسهم ** من نسج داود في الهيجا سرابيل . لو وضعنا عنوانا لهذه الابيات يكون :
- Question 23 of 50
23. Question
العبارة الخاطئة إملائياً :
- Question 24 of 50
24. Question
اسم المفعول من الفعل( أقام) في البيت الثاني من النص:
2- عَهدٌ تَرَحَّلَتِ البَشاشَةُ إِذ مَضى وَأَتى الأَسى فَآقامَ لا يَتَرَحَّلُ
- Question 25 of 50
25. Question
تتجلى شاعرية إيليا ابي ماضي في:
- Question 26 of 50
26. Question
يشار إلى تنوين النصب بفتحتين من دون الألف إذا كان الاسم مختوماً بـ
- Question 27 of 50
27. Question
ولعله الحق الغضوب لها صدى، اجد في (الحق الغضوب):
- Question 28 of 50
28. Question
قال : معروف الرصافي :
يا قوم لا تتكّلموا إن الكلام محرَّم
ودَعُوا التفهُّم جانباً فالخير أن لا تَفهموا
وتَثّبتُّوا في جهلكم فالشرّ أن تتعلَموا
وظِفَت الجمل الخبرية في الاشطر الثانية من هذة الابيات ل…….
- Question 29 of 50
29. Question
أداة ربط تدل على الاستنتاج:
- Question 30 of 50
30. Question
الجملة الفعلية( ولى الصبا) في البيت الثالث تدل على:
3-وَلّى الصِبا وَتَبَدَّدَت أَحلاُمهُ أَودى بِهِ وَبِها قَضاءٌ حَوَّلُ
- Question 31 of 50
31. Question
قال زهير : ومن هاب أسباب المنايا ينلنه … ولو رام أسباب السماء بسلّم
وقال طرفة : لَعَمرُكَ إنَّ الموتَ ما أخطأَ الفتى لَكالطِّوَلِ المُرخَى وثِنْياهُ باليَدِ
كلا البيتين يقولان ب ….
- Question 32 of 50
32. Question
ئایین
كام له مانه وته ی پێشه وا عه لی کوری ئه بو تالیبه ( رخ )
- Question 33 of 50
33. Question
ألعبارات التي وردت في النص ترحل البشاشة، أتى الآسى ولى الصبا ، وتبددت أحلامه، تشير على :
النص
1-يالِتَما رَجَعَ الزَّمانُ الأَوَّلُ زَمَنُ الشبابِ الضاحِكُ المُتَهَلِّلُ
2-عَهدٌ تَرَحَّلَتِ البَشاشَةُ إِذ مَضى وَأَتى الأَسى فَآقام لا يتَرَحَّلُ
3 -وصلاة الصِبا وَتَبَدَّدَت أَحلامَهُ أَودي بِهِ وَبِها قَضاءٌ حَوَّلُ
4-حَصَدَت أَنامُلُهُ المُنى فَتَساقَطَت صرعى كَما حَصَدَ النَّابِلَ منجَلُ
5- فالروحُ قيثارٌ وَهت وَتَقَطَّعَت أوتارُهُ وَالقَلبُ قفرٌ مُمحِلُ
6-وَالشيبُ يَضحَكُ بَرقُهُ في لِمَتي هَذي الضَواحِكُ يا فُؤادي أَنصَلُ
7-إِنّي تَأَمَّلتُ الأَنامَ فَراعَني كَيفَ الحَياةُ بِهِم تَجُدُّ وَتَهزُلُ
8- يا صاحِبي وَالعُمرُ ظَلَّ زائِلٌ إِن كُنتَ تَأمَلُ فيهِ أَو لا تَأمَلُ
- Question 34 of 50
34. Question
قال إبراهيم ناجي: “اعطني حريتي اطلق يدي انني اعطيت ما استبقيت شيء “
تطلب الحبيبة في هذا البيت من الحبيب :
- Question 35 of 50
35. Question
ئایین
له ئيسلامدا ژن و پیاو یه کسانن له :
- Question 36 of 50
36. Question
كلمة أحلام في البيت الثالث جمع، مفردها:
البيت الثالث
وَلّى الصِبا وَتَبَدَّدَت أَحلاُمهُ أَودى بِهِ وَبِها قَضاءٌ حَوَّلُ
- Question 37 of 50
37. Question
في العصر الجاهلي :الحياة حلبة صراع لا يثبت فيها إلا الأقوي، بالاستناد إلى هذا الكلام”القبيلة انتي لا تستطيغ أن تدافع عن ممتلكاتها بسلاحها تتعرض للغزو والنهب والقبيلة التي لا تستطيع إن تغزو سواها تتعرض للجوع والموت فالحياة للاقوي”
هذا شرخ لاحدالابيات الثالية من معلقة زهير: - Question 38 of 50
38. Question
ئایین
بنەڕت لە مرۆڤدا ب تاوانییە ولە شتەکانیشدا ڕەوا بوونە (مباح) ، یەکێکە لە ڕێسا گشییەکانی یاسادانی ئیسلام لە مەسەلە ئابوریەکاندا:
- Question 39 of 50
39. Question
للتعبير عن شدة الانفعال تستخدم بكثرة الجمل:
- Question 40 of 50
40. Question
القصيدة الجاهلية تبدأ عادة ب ……
- Question 41 of 50
41. Question
ئایین
کام لە مانە لە هۆکارە کانی نەرێنی بوونە لە ژیاندا .:
- Question 42 of 50
42. Question
هو اخذ كلمة من كلمة اخر مع تناسب بينهما في المعنى وتغيير في اللفظ .
- Question 43 of 50
43. Question
غدا الادب مفعماً بالقيم الانسانية في العصر ………
- Question 44 of 50
44. Question
ئایین
ئەم ئایەتە پیرۆزە سەربە ج بنەمایەکی ئاشتیخوازییە لە ئیسلامدا :
( یأیها الناس إنا خلقناکم من ذکر وانثی وجعلناکم شعوبأ وقبائل لتعارفوا)
- Question 45 of 50
45. Question
قال الشاعر : إن الرسول لنور يستضاء به · مهندٌّ من سيوف الله مسلولُ
مسلول :اسم مشتق من الفعل سل، واسل السيف، ؛اخرجه ب
- Question 46 of 50
46. Question
نشات الواقعية الاشتراكية رداً على:
- Question 47 of 50
47. Question
ئایین
بریتییە لەو ڕێبازو ڕێ وشوێن وشێواز ودەستە بەرەی ، کە هاوڵاتیان لە ڕێیانەوە دەتوانن سیستەمی سیاسی وفەرمانڕەوایەتی خۆیان لەڕێی هەڵبژاردنی شازادو ڕوونەوە دییاریکەن :
- Question 48 of 50
48. Question
لا يمكن صياغة اسم التفضيل على وزن ( أفعل) من الفعل الوارد الاول في صدر البيت الثالث لانة :
البيت الثالث:
وَلّى الصِبا وَتَبَدَّدَت أَحلاُمهُ أَودى بِهِ وَبِها قَضاءٌ حَوَّلُ
- Question 49 of 50
49. Question
( الرصافي ) ولي وزارة :
- Question 50 of 50
50. Question
ئایین
.——– لە گرنگترین بەها ئیسلامیەکانە و پەیوەستە بە مافی جیاوازبوون بەشداری سیاسی وکومەڵایەتی ، لەئیسلامدا مافێکە قورئان وسوننەت بڕیاریان لێداوە :