زمانی عەرەبی 2021-2022 خولی دووەم
Quiz Summary
0 of 50 Questions completed
Questions:
Information
You have already completed the quiz before. Hence you can not start it again.
Quiz is loading…
You must sign in or sign up to start the quiz.
You must first complete the following:
Results
Results
0 of 50 Questions answered correctly
Your time:
Time has elapsed
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
Categories
- Not categorized 0%
- 1
- 2
- 3
- 4
- 5
- 6
- 7
- 8
- 9
- 10
- 11
- 12
- 13
- 14
- 15
- 16
- 17
- 18
- 19
- 20
- 21
- 22
- 23
- 24
- 25
- 26
- 27
- 28
- 29
- 30
- 31
- 32
- 33
- 34
- 35
- 36
- 37
- 38
- 39
- 40
- 41
- 42
- 43
- 44
- 45
- 46
- 47
- 48
- 49
- 50
- Current
- Review
- Answered
- Correct
- Incorrect
- Question 1 of 50
1. Question
جمع كلمة نفس التي وردت في البيت الاخير من النص :
-وَلَكِن تَفوقُ الناسَ رَأياً وَحِكمَةً كَما فُقتَهُم حالاً وَنَفساً وَمَحتِدا
- Question 2 of 50
2. Question
تعمل الصفة المشبهة عمل فعلها، فترفع فاعل أؤ تنصب…..
- Question 3 of 50
3. Question
ئایین
یەکێک لەم ئایةتة پیرۆزانة دەربارەی جیاوازی بۆ نەتەوەکانە ، ڕەنگدانەوەای خواست خودایة لاسەر زەویدا:
- Question 4 of 50
4. Question
في البيت السابع من النص كلمة (لئيم) :
إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
- Question 5 of 50
5. Question
ما نجح في الامتحان إلا نوزاد. المستثنى منة في الجملة السابقة:
- Question 6 of 50
6. Question
ئایین
جەژنی ………… دەکەوێتە پێنج شەمەی سێیەم لە مانگی شوبات بەڕۆژ ژمێری زایینی؛
- Question 7 of 50
7. Question
يرتبط هذا النص بالبيئة : -
النص:
1-لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا وَعادَةُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا
2-هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبِدا
3-تَظَلُّ مُلوكُ الأَرضِ خاشِعَةً لَهُ تُفارِقُهُ هَلكى وَتَلقاهُ سُجَّد
4-وَصولٌ إِلى المُستَصعَباتِ بِخَيلِهِ فَلَو كانَ قَرنُ الشَمسِ ماءً لَأَورَدا
5-وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا
6-وَما قَتَلَ الأَحرارَ كَالعَفوِ عَنهُمُ وَمَن لَكَ بِالحُرِّ الَّذي يَحفَظُ اليَدا
7-إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
8-وَوَضعُ النَدى في مَوضِعِ السَيفِ بِالعُلا مُضِرٌّ كَوَضعِ السَيفِ في مَوضِعِ النَدى
9-وَلَكِن تَفوقُ الناسَ رَأياً وَحِكمَةً كَما فُقتَهُم حالاً وَنَفساً وَمَحتِدا
- Question 8 of 50
8. Question
لَيسَ لَهُ صَديقٌ فِي السِّرِ ولا عَدوٌّ فِي العَالنيَّة , الفن البلاغي في العبارة السابقة:
- Question 9 of 50
9. Question
ئایین
خودای گەورە دەفەرموێت :” أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين”
ئەم ئایەتە پیرۆزانە دەربارەی چییە؟
- Question 10 of 50
10. Question
تتركب معظم أبيات القصيدة النص من جمل:
النص:
1-لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا وَعادَةُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا
2-هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبِدا
3-تَظَلُّ مُلوكُ الأَرضِ خاشِعَةً لَهُ تُفارِقُهُ هَلكى وَتَلقاهُ سُجَّد
4-وَصولٌ إِلى المُستَصعَباتِ بِخَيلِهِ فَلَو كانَ قَرنُ الشَمسِ ماءً لَأَورَدا
5-وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا
6-وَما قَتَلَ الأَحرارَ كَالعَفوِ عَنهُمُ وَمَن لَكَ بِالحُرِّ الَّذي يَحفَظُ اليَدا
7-إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
8-وَوَضعُ النَدى في مَوضِعِ السَيفِ بِالعُلا مُضِرٌّ كَوَضعِ السَيفِ في مَوضِعِ النَدى
9-وَلَكِن تَفوقُ الناسَ رَأياً وَحِكمَةً كَما فُقتَهُم حالاً وَنَفساً وَمَحتِدا
- Question 11 of 50
11. Question
من أبرز خصائص المذهب الرومنسي :
- Question 12 of 50
12. Question
ئایین
کام لەم فەرموودانەی پێغەمبەر (د.خ) ناسنامەی موسڵمانێتی تاکی باوەڕدار دەبەستێتەوە بە ئاستی بەشداری کردن لە چالاکییە
گشتییەکان وبەخەمەوە بوونی کۆمەڵ : - Question 13 of 50
13. Question
لا يمكننا اشتقاق صيغتي التعجب مباشرة من الفعل أكرم لأنه فعل:
- Question 14 of 50
14. Question
قَالَ الشَّاعِر:ُ أيَا جَارتَا،ما أنْصَفَ الدَّهْرُبيْنَنَا! تَعَالَي أُقَاسِمْكِ الُهموم،َ تَعَالِي!
تَعليلُ قَولِ الشَّاعِرِ (ما أنْصَفَ الدَّّهرُ بيننا !) أنَّ الدَّهر: - Question 15 of 50
15. Question
ئایین
هۆکاری بنه ره تی شکسته سەربازییه کانی موسڵمانان له جه نگی. …….به هۆی له فه رمان ده رچوونی هه ندێك
له هاوه ڵه كان و چۆڵ کردنی شوین و سه نگه ره کانیان بوو
- Question 16 of 50
16. Question
مرادف كلمة الحر في البيت السادس من النص:
البيت السادس:
وَما قَتَلَ الأَحرارَ كَالعَفوِ عَنهُمُ وَمَن لَكَ بِالحُرِّ الَّذي يَحفَظُ اليَدا
- Question 17 of 50
17. Question
سبب عدم كتابة الفتحتين على الألف في الاسم ( ماء) في البيت الرابع من النص لانه مختوم ب:
وَصولٌ إِلى المُستَصعَباتِ بِخَيلِهِ فَلَو كانَ قَرنُ الشَمسِ ماءً لَأَورَدا
- Question 18 of 50
18. Question
من أبرز شعراء العصر العباسي الأول:
- Question 19 of 50
19. Question
ئایین
چەمکی چاکسازی له قورئاندا مانایه كی فراوان له خۆ دەگرێت و ڕەهەندی . هه یه……
- Question 20 of 50
20. Question
مضاذ کلمة (الكريم) في البيت السابع من النص:
إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
- Question 21 of 50
21. Question
اسلوب (الأيجاز) هو:
- Question 22 of 50
22. Question
تركز مقالة ( الواقعية في الأدب الكوردي ) في :
- Question 23 of 50
23. Question
ئایین
ئه ندامی جفاتی روحانییه ، ده رونیشیکی په رستگه ی لالشه و هه موو ژیانی خۆی ته رخان کردووه بو خزمه تی په رستگه ی لالش:
- Question 24 of 50
24. Question
المرسِل في النص:
1-لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا وَعادَةُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا
2-هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبِدا
3-تَظَلُّ مُلوكُ الأَرضِ خاشِعَةً لَهُ تُفارِقُهُ هَلكى وَتَلقاهُ سُجَّد
4-وَصولٌ إِلى المُستَصعَباتِ بِخَيلِهِ فَلَو كانَ قَرنُ الشَمسِ ماءً لَأَورَدا
5-وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا
6-وَما قَتَلَ الأَحرارَ كَالعَفوِ عَنهُمُ وَمَن لَكَ بِالحُرِّ الَّذي يَحفَظُ اليَدا
7-إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
8-وَوَضعُ النَدى في مَوضِعِ السَيفِ بِالعُلا مُضِرٌّ كَوَضعِ السَيفِ في مَوضِعِ النَدى
9-وَلَكِن تَفوقُ الناسَ رَأياً وَحِكمَةً كَما فُقتَهُم حالاً وَنَفساً وَمَحتِدا
- Question 25 of 50
25. Question
فَسَمَتْ إلَيهِ الأصارُ إعْجَاباًَ وإكْبَاراً
وانْصَرفَتْ إلَيهِ الوُجوهُ إبْتِهاجَاً واسْتِبْشَاراً
في السطرين السابقين :
- Question 26 of 50
26. Question
في أحد الابيات الآتية دعوة إلى فعل المعروف حتى لمن لا يستحقه :
- Question 27 of 50
27. Question
القيمة الإىسانية التي عبر عنها الشاعر في البيت الأول من النص:
لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا وَعادَةُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا
- Question 28 of 50
28. Question
أحب جميل بن معمر من صغره ابنة عمه بثينة . تغزل بها:
- Question 29 of 50
29. Question
غرض الشاعر من قصيدة “من للبطون الجائعات”:
- Question 30 of 50
30. Question
في البيت الثاني من النص ؛ كلمة ( مزبد) اسم فاعل مشتق من الفعل ٠:
هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبدا
- Question 31 of 50
31. Question
تنتمي قصيدة (الحرية في سياسة المستعمرين) إلى :
- Question 32 of 50
32. Question
قال الشاعز: (يا وطني يا وطني يا وطني) أعلل تكرار النداء في السطر الأخير من قصيدة (يا وطني) للدلالة على:
- Question 33 of 50
33. Question
(المشبَّه) في البيت الثاني من النص:
هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبِدا
- Question 34 of 50
34. Question
شاعر مدح الرسول بقصيدة مطلعها:
- Question 35 of 50
35. Question
في قصيدة الأطلال ؛ هناك تعارض على المستوى ……….. في المقطع الاول سقوط صرح الحب وزواله ، وفي المقطع الثاني عدم نسيان الحبيبة واسترجاع لذكريات الحب الجميلة. اختار للفراغ ما يناسب :
- Question 36 of 50
36. Question
تنتمي هذه القصيدة النص، إلى شعر
النص:
1-لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا وَعادَةُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا
2-هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبِدا
3-تَظَلُّ مُلوكُ الأَرضِ خاشِعَةً لَهُ تُفارِقُهُ هَلكى وَتَلقاهُ سُجَّد
4-وَصولٌ إِلى المُستَصعَباتِ بِخَيلِهِ فَلَو كانَ قَرنُ الشَمسِ ماءً لَأَورَدا
5-وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا
6-وَما قَتَلَ الأَحرارَ كَالعَفوِ عَنهُمُ وَمَن لَكَ بِالحُرِّ الَّذي يَحفَظُ اليَدا
7-إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
8-وَوَضعُ النَدى في مَوضِعِ السَيفِ بِالعُلا مُضِرٌّ كَوَضعِ السَيفِ في مَوضِعِ النَدى
9-وَلَكِن تَفوقُ الناسَ رَأياً وَحِكمَةً كَما فُقتَهُم حالاً وَنَفساً وَمَحتِدا
- Question 37 of 50
37. Question
الكريم وهاب ماله للمحتاحين. تعرب کلمة (ماله):
- Question 38 of 50
38. Question
حين يتصل حرفا الجر ( من وعن ) باسم موصول أو باسم الاستفهام ‹ من يدمجان به . فتحذف النون من آخر كل منهما. وتشدَّد
- Question 39 of 50
39. Question
استخدم الشاعر في النص ضمير المخاطب المفرد في:
النص:
1-لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا وَعادَةُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا
2-هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبِدا
3-تَظَلُّ مُلوكُ الأَرضِ خاشِعَةً لَهُ تُفارِقُهُ هَلكى وَتَلقاهُ سُجَّد
4-وَصولٌ إِلى المُستَصعَباتِ بِخَيلِهِ فَلَو كانَ قَرنُ الشَمسِ ماءً لَأَورَدا
5-وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا
6-وَما قَتَلَ الأَحرارَ كَالعَفوِ عَنهُمُ وَمَن لَكَ بِالحُرِّ الَّذي يَحفَظُ اليَدا
7-إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
8-وَوَضعُ النَدى في مَوضِعِ السَيفِ بِالعُلا مُضِرٌّ كَوَضعِ السَيفِ في مَوضِعِ النَدى
9-وَلَكِن تَفوقُ الناسَ رَأياً وَحِكمَةً كَما فُقتَهُم حالاً وَنَفساً وَمَحتِدا
- Question 40 of 50
40. Question
انت (تَعَلًّقَ) …………. بالطبيعة مني. بالاستناد إلى الفعل الوارد بين قوسين أختار للفراغ صيغة التفضيل المناسبة:
- Question 41 of 50
41. Question
فصيدة عبر فيها الشاعر عن المشاعر الداخلية بصور خارجية مستمدة من الطبيعة.
- Question 42 of 50
42. Question
الاسلوب الذي اعتمده الشاعر في البيت الخامس :
وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا
- Question 43 of 50
43. Question
خلا الله لا أرجو سواك وإنما اعد عيالي شعبة مى عيالكا
يعرب لفظ الجلالة الله:
- Question 44 of 50
44. Question
ئایین
نیشانەی لاوازی ویست وکەسێتییە و توانای بڕیارودەست پێشخەری لە مرۆڤ دەستێنێتەوە
- Question 45 of 50
45. Question
وصول إلى المستصقبات بخيله فلو كان قرن الشمس ماء لأوردا نلمس في هذا البيت من النص :
- Question 46 of 50
46. Question
سافرت إلى فرنسا ….. للعلم، أختار للفراغ مفعولا لأجله مناسبا لسياق الجملة:
- Question 47 of 50
47. Question
ئایین
(هەموو خاوەن مافێك مافی خۆی پێ بدرێت) یەکێکە لە پێناسەی:
- Question 48 of 50
48. Question
وردت في النص أدوات الشرط( لو، إن ، إذا) وهي من مؤشرات النمط:
النص:
1-لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا وَعادَةُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا
2-هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبِدا
3-تَظَلُّ مُلوكُ الأَرضِ خاشِعَةً لَهُ تُفارِقُهُ هَلكى وَتَلقاهُ سُجَّد
4-وَصولٌ إِلى المُستَصعَباتِ بِخَيلِهِ فَلَو كانَ قَرنُ الشَمسِ ماءً لَأَورَدا
5-وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا
6-وَما قَتَلَ الأَحرارَ كَالعَفوِ عَنهُمُ وَمَن لَكَ بِالحُرِّ الَّذي يَحفَظُ اليَدا
7-إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
8-وَوَضعُ النَدى في مَوضِعِ السَيفِ بِالعُلا مُضِرٌّ كَوَضعِ السَيفِ في مَوضِعِ النَدى
9-وَلَكِن تَفوقُ الناسَ رَأياً وَحِكمَةً كَما فُقتَهُم حالاً وَنَفساً وَمَحتِدا
- Question 49 of 50
49. Question
: اسم المفعول للفعل ( إلتجأ) :
- Question 50 of 50
50. Question
ئایین
یەکێکە لە ڕێسا گشتییەکانی یاسادانانی ئیسلامی لە مەسەلە ئابوریەکاندا: