زمانی عەرەبی 2021-2022 خولی یەکەم
Quiz Summary
0 of 50 Questions completed
Questions:
Information
You have already completed the quiz before. Hence you can not start it again.
Quiz is loading…
You must sign in or sign up to start the quiz.
You must first complete the following:
Results
Results
0 of 50 Questions answered correctly
Your time:
Time has elapsed
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
Categories
- Not categorized 0%
- 1
- 2
- 3
- 4
- 5
- 6
- 7
- 8
- 9
- 10
- 11
- 12
- 13
- 14
- 15
- 16
- 17
- 18
- 19
- 20
- 21
- 22
- 23
- 24
- 25
- 26
- 27
- 28
- 29
- 30
- 31
- 32
- 33
- 34
- 35
- 36
- 37
- 38
- 39
- 40
- 41
- 42
- 43
- 44
- 45
- 46
- 47
- 48
- 49
- 50
- Current
- Review
- Answered
- Correct
- Incorrect
- Question 1 of 50
1. Question
في البيت الثامن من النص دلالة على :
ماء الحياة بذلة كجهنم وجهنم بالعز أطيبُ منزل
- Question 2 of 50
2. Question
اختار الجملة التي تحتوي على اسم المفعول:
- Question 3 of 50
3. Question
ئایین
باوەڕ وئیسلام ئەوەمان فێردەکەن کە بەڵاو ناڕەحەتییەکان دەکرێت بکرێن بە دەرفەتی
- Question 4 of 50
4. Question
قال طرفة بن العبد: أرى قبر نحام بخيل بماله كقبر غوي في البطالة مفسد
معنى كلمة الغوي
- Question 5 of 50
5. Question
الشاعر معروف الرصافي في قصيدة ( الحرية في سياسة المستعمرين):
- Question 6 of 50
6. Question
ئایین
مرۆڤی نەرێنی:
- Question 7 of 50
7. Question
إذا كان المفعول لاجله مصدرا قلبيا متحدا مع فعله في الزمن والفاعل، فهو:
- Question 8 of 50
8. Question
حرف ( الميم) المتكرر في آواخر أبيات قصيدة زهير بن أبي سلمى يسمى:
- Question 9 of 50
9. Question
ئایین
پێغەمبەر(د.خ) دەفەرمووێت: (لا فضل لعربی علی أعجمی ولا أعجمی علی عربی ولا لابیض علی احمر الا بالتقوی والعمل الصالح ) ئەم فەرموودە پیرۆزە دەریارەی
- Question 10 of 50
10. Question
النص١-حكّمْ سيُوفَكَ في رقابِ العُذَّل واذا نزلتْ بدار ذلَّ فارحل٢-وإذا بُليتَ بظالمٍ كُنْ ظالماً واذا لقيت ذوي الجهالة ِ فاجهل٣-وإذا الجبانُ نهاكَ يوْمَ كريهة ٍ خوفاً عليكَ من ازدحام الجحفل٤-فاعْصِ مقالَتهُ ولا تَحْفلْ بها واقْدِمْ إذا حَقَّ اللِّقا في الأَوَّل٥-واختَرْ لِنَفْسِكَ منْزلاً تعْلو به أَوْ مُتْ كريماً تَحْتَ ظلِّ القَسْطَل٦-فالموتُ لا يُنْجيكَ منْ آفاتِهِ حصنٌ ولو شيدتهُ بالجندل٧-لا تسقني ماء الحياة بذلة بل اسقني بالعز كأس الحنظل٨- ماء الحياة بذلة كجهنم وجهنم بالعز أطيبُ منزلتنتمي هذه القصيدة (النص) الى الشعر الجاهلي: - Question 11 of 50
11. Question
قال الشاعر إيليا أبو ماضي :
أَرَأَيتِ أَحلامَ الطُفولَةِ تَختَفي خَلفَ التُخوم
أَم أَبصَرَت عَيناكِ أَشباحَ الكُهولَةِ في الغُيوم
أَم خِفتِ أَن يَأتي الدُجى الجاني وَلا تَأتي النُجوم
أسباب تشاؤم سلمى في هذة الأبيات هو الخوف من اختفاء السعادة في عمر: - Question 12 of 50
12. Question
اختار للفراغ الكلمة التي فيها الف ملفوظة وغير مكتوبة : أحب …….. الأصدقاء الذين يسكنون بعيد عني. وياتون دائم لزيارتي.
- Question 13 of 50
13. Question
ئایین
دیموکراسی سیستەمێکە کە بە گوێرەی ئەو ، زۆرینەی دانیشتوان حکومەت هەڵدەبژێرن، کەمایەتیش مافی رادەربڕینی هەیە
ئەمە وتەی بیرمەندێکی
- Question 14 of 50
14. Question
الفن البلاغي بين الذل والعز في البيت السابع (لا تسقني ماء الحياة بذلة بل اسقني بالعز كأس الحنظل)
- Question 15 of 50
15. Question
قال الشاعر كعب بن زهير :
مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْطاكَ نافِلَةَ الْـقُرْآنِ فـيها مَـواعيظٌ وتَـفُصيلُ
لا تَـأْخُذَنِّي بِـأَقْوالِ الـوُشاة ولَـمْ أُذْنِـبْ وقَـدْ كَـثُرَتْ فِـيَّ الأقاويلُ
العنوان الذي اقترحه للبيتين السابقين:
- Question 16 of 50
16. Question
قال الشاعر:إنّ الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول
دفعا لكل شك و لاعتناقه الإسلام وإيمانه بمبادئه السماوية، استخدم الشاعر في البيت أعلاه أسلوب :
- Question 17 of 50
17. Question
ئایین
ئیسلام چەندین دەستەبەری (ضمانات)ی داناوە بۆ هێنانە دی دادپەروەری :
- Question 18 of 50
18. Question
كلمة (أطيب) الواردة في البيت الآخير:
ماء الحياة بذلة كجهنم وجهنم بالعز أطيبُ منزل
- Question 19 of 50
19. Question
من مكونات الشعر في قصيدة ( المساء):
- Question 20 of 50
20. Question
تختلف قصيدة ( من للبطون الجائعات؟) عن سواها من الشعر القديم في كونها
- Question 21 of 50
21. Question
من القيم الجاهلية في النص:
النص١-حكّمْ سيُوفَكَ في رقابِ العُذَّل واذا نزلتْ بدار ذلَّ فارحل٢-وإذا بُليتَ بظالمٍ كُنْ ظالماً واذا لقيت ذوي الجهالة ِ فاجهل٣-وإذا الجبانُ نهاكَ يوْمَ كريهة ٍ خوفاً عليكَ من ازدحام الجحفل٤-فاعْصِ مقالَتهُ ولا تَحْفلْ بها واقْدِمْ إذا حَقَّ اللِّقا في الأَوَّل٥-واختَرْ لِنَفْسِكَ منْزلاً تعْلو به أَوْ مُتْ كريماً تَحْتَ ظلِّ القَسْطَل٦-فالموتُ لا يُنْجيكَ منْ آفاتِهِ حصنٌ ولو شيدتهُ بالجندل٧-لا تسقني ماء الحياة بذلة بل اسقني بالعز كأس الحنظل٨- ماء الحياة بذلة كجهنم وجهنم بالعز أطيبُ منزل - Question 22 of 50
22. Question
من اشهر شعراء العصر العباسي الأول :
- Question 23 of 50
23. Question
تركز قصيدة ( الحرية في سياسة المستعمرين) للرصافي في الجوانب السلبية في المجتمع مثل :
- Question 24 of 50
24. Question
اسم الفاعل من الفعل حقَّ في البيت الرابع من النص :
فاعْصِ مقالَتهُ ولا تَحْفلْ بها واقْدِمْ إذا حَقَّ اللِّقا في الأَوَّل
- Question 25 of 50
25. Question
ثعرب كلمة ( غَير)في إحدى الجمل الآتية ( مستثنى منصوبا ) :
- Question 26 of 50
26. Question
الشاعر ناظم حكمت في قصيدته يا وطني يدعوا ابناء وطنه الى :
- Question 27 of 50
27. Question
تكررت ( إذا )أكثر من مرة في النص، وهي من مؤشرات النمط :
النص١-حكّمْ سيُوفَكَ في رقابِ العُذَّل واذا نزلتْ بدار ذلَّ فارحل٢-وإذا بُليتَ بظالمٍ كُنْ ظالماً واذا لقيت ذوي الجهالة ِ فاجهل٣-وإذا الجبانُ نهاكَ يوْمَ كريهة ٍ خوفاً عليكَ من ازدحام الجحفل٤-فاعْصِ مقالَتهُ ولا تَحْفلْ بها واقْدِمْ إذا حَقَّ اللِّقا في الأَوَّل٥-واختَرْ لِنَفْسِكَ منْزلاً تعْلو به أَوْ مُتْ كريماً تَحْتَ ظلِّ القَسْطَل٦-فالموتُ لا يُنْجيكَ منْ آفاتِهِ حصنٌ ولو شيدتهُ بالجندل٧-لا تسقني ماء الحياة بذلة بل اسقني بالعز كأس الحنظل٨- ماء الحياة بذلة كجهنم وجهنم بالعز أطيبُ منزل - Question 28 of 50
28. Question
قال المثنبي : وَمُـــرَادُ الــنُّــفُــوسِ أَصْــغَــرُ مِــنْ أَنْ نَـــتَـــعَـــادَى فِـــيــهِ وَأَنْ نَــتَــفَــانَــى.
في البيت:
- Question 29 of 50
29. Question
في أحد الأبيات الاتية قدم (المتنبي) دليلا ليثبت أن الإنسان يعين الزمان على أخيه الإنسان من خلال استخدام خيرات الطبيعة لصنع الاسلحة الفتاكة :
- Question 30 of 50
30. Question
ترمز كلمة ( النجوم) في قصيدة المساء إلى :
- Question 31 of 50
31. Question
قرات الكتاب …………. الصفحة الأخيرة، اختار للفراغ أداة الاستثناء المناسبة
- Question 32 of 50
32. Question
لاعبر عن إعجابي بسواد الليل ، اقول:
- Question 33 of 50
33. Question
البيت (في النص )القريب معناه من قول زهير بن أبي سلمى : (ومن هاب أسباب المنايا ينلنه … ولو رام أسباب السماء بسلّم)
النص١-حكّمْ سيُوفَكَ في رقابِ العُذَّل واذا نزلتْ بدار ذلَّ فارحل٢-وإذا بُليتَ بظالمٍ كُنْ ظالماً واذا لقيت ذوي الجهالة ِ فاجهل٣-وإذا الجبانُ نهاكَ يوْمَ كريهة ٍ خوفاً عليكَ من ازدحام الجحفل٤-فاعْصِ مقالَتهُ ولا تَحْفلْ بها واقْدِمْ إذا حَقَّ اللِّقا في الأَوَّل٥-واختَرْ لِنَفْسِكَ منْزلاً تعْلو به أَوْ مُتْ كريماً تَحْتَ ظلِّ القَسْطَل٦-فالموتُ لا يُنْجيكَ منْ آفاتِهِ حصنٌ ولو شيدتهُ بالجندل٧-لا تسقني ماء الحياة بذلة بل اسقني بالعز كأس الحنظل٨- ماء الحياة بذلة كجهنم وجهنم بالعز أطيبُ منزل - Question 34 of 50
34. Question
دلالة المقطع الشعري الآتي :
يَا فُؤَادِي لا تَسَلْ (أينَ الهَوَى؟) … كان صرحاً من خيالٍ فهَوَى
إسْقِنِي واشْرَبْ عَلَى أطلَالِهِ … وارْوِ عَنِّي طَالَمَا الدَّمْعُ رَوَى
كيفَ ذَاكَ الْحُبُّ أَمْسَى خَبَرَاً … وَحَدِيثاً من أَحَادِيثِ الْجَوَىوَبِسَاطاً مِنْ نَدَامَى حُلُمٍ هم تَوَارَوا أَبَداً وَهُوَ انْطَوَى
- Question 35 of 50
35. Question
صيغة المبالغة (ضٌحَكَة) ، جائت على وزن:
- Question 36 of 50
36. Question
في البيت الثالث من النص كلمة (جبان) صفة مشبهة مشتقة من الفعل:
وإذا الجبانُ نهاكَ يوْمَ كريهة ٍ خوفاً عليكَ من ازدحام الجحفل
- Question 37 of 50
37. Question
استخدم الشاعر جميل بن معمر في قوله :
تَعلَقُ رَوحي رَوحَها قَبلَ خَلقِنا وَمِن بَعدِ ما كُنّا نِطافا وَفي المَهدِ
- Question 38 of 50
38. Question
ئایین
نەخۆشیە وئیرادەی مرۆڤ لاوازدەکات ودژی ڕۆحی باوەڕ وبیرکردنەوەی ئەرێنیێ
- Question 39 of 50
39. Question
الأسلوب الإنشائي ( الطلبي ) في الشطر الاول من البيت السابع من النص:– (لا تسقني ماء الحياة بذلة )
- Question 40 of 50
40. Question
تكثر الجمل الانشائية في قصيدة نجوى اسير، – اقول وقذ ناحت – لأبي فراس الحمداني، للدلالة على
- Question 41 of 50
41. Question
ئایین
لە ڕێسا گشتییەکانی یاسادانانی ئیسلامی لە مەسەلە ئابورییەکاندا:
- Question 42 of 50
42. Question
القيم الانسانية السامية التي عبر عنها الشاعر في البيتين الأخيرين من النص:
-لا تسقني ماء الحياة بذلة بل اسقني بالعز كأس الحنظل
– ماء الحياة بذلة كجهنم وجهنم بالعز أطيبُ منزل
- Question 43 of 50
43. Question
الدفاع عن الانسان المضطهد والشعب المستغل . والتوقَّ إلى عالم تسودة مبادئ العدل والمساواة . . من خصائص المذهب:
- Question 44 of 50
44. Question
ئایین
لای ئێزیدیەکان جەژنی قوربان دەگەڕێتەوە بۆ سەردەمی نەبی ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
- Question 45 of 50
45. Question
حذف حرفا العلة الياء، من الفعل ( فاعص) الوارد في صدر البيت الرابع من النص لأنه فعلا:
فاعْصِ مقالَتهُ ولا تَحْفلْ بها واقْدِمْ إذا حَقَّ اللِّقا في الأَوَّل
- Question 46 of 50
46. Question
صيغة المبالغة في إحدى الجمل الاتية ( صحيحة) :،
- Question 47 of 50
47. Question
ئایین
ساڵنامەی زایینی لە پێش ساڵنامەی ڕۆژهەڵاتی ئێزدییە
- Question 48 of 50
48. Question
المشبه به في البيت الاخير من النص:
ماء الحياة بذلة كجهنم وجهنم بالعز أطيبُ منزل
- Question 49 of 50
49. Question
في مقالة ( الواقعية في الأدب الكوردي) د . عزالدين مصطفى رسول ؛ الفكرة الرئيسة هي:
- Question 50 of 50
50. Question
ئایین
خودای گەورە دەفەرمووێت:” وإذا قیل لم لا تفسدوا فی الارض قاڵوا إنما نحن مصلحون . الا إنهم هم المفسدون لکن لا یشعرون؟ ئەم دوو ئایەتە پیرۆزە دەریارەی: