زمانی عەرەبی 2022-2023 خولی دووەم
Quiz Summary
0 of 50 Questions completed
Questions:
Information
You have already completed the quiz before. Hence you can not start it again.
Quiz is loading…
You must sign in or sign up to start the quiz.
You must first complete the following:
Results
Results
0 of 50 Questions answered correctly
Your time:
Time has elapsed
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
Categories
- Not categorized 0%
- 1
- 2
- 3
- 4
- 5
- 6
- 7
- 8
- 9
- 10
- 11
- 12
- 13
- 14
- 15
- 16
- 17
- 18
- 19
- 20
- 21
- 22
- 23
- 24
- 25
- 26
- 27
- 28
- 29
- 30
- 31
- 32
- 33
- 34
- 35
- 36
- 37
- 38
- 39
- 40
- 41
- 42
- 43
- 44
- 45
- 46
- 47
- 48
- 49
- 50
- Current
- Review
- Answered
- Correct
- Incorrect
- Question 1 of 50
1. Question
الشاعر إيليا أبو ماضي ) في قصيدة ( المساء ) يرد تشاؤم سلمى إلى عوامل داخلية لا إلى عوامل خارجية نابعة من :
- Question 2 of 50
2. Question
قال الشاعر:
أبَى القَلْبُ إلآ حُبَّ بَثْنَة لَمْ يُرِدْ سِوَاهَا وَحُبُّ القَلْبِ بَثْنَةَ لا يُجْدِي
عجز الشاعر عن نسيان الحبيبة هو سبب الصراع الداخلي بين
- Question 3 of 50
3. Question
ئایین
-وهو من عوامل الفشل والتقصير واضاعة الفرص وبالتالي الخسارة والفقر والتاخير
-هۆکاری شکست و کەمته رخه می وکات به فیرۆدانه هه ژاری و دۆران و دواکه وتنه :
- Question 4 of 50
4. Question
اسم الفاعل من(مرَّ) في هذا البيت من النص ( ومرَّ على النهرِ ثغرُ النسيم يُـــقَـــبِّلــُ كــلَّ شــراعٍ عــبــرْ) - Question 5 of 50
5. Question
أجد الاستثناء المفرغ في إحدى الجمل الآتية :
- Question 6 of 50
6. Question
معظم أبيات قصيدة زهير بن أبي سلمى متفككة لأن :
- Question 7 of 50
7. Question
ئایین
-من المبادىء الإسلامية التي تدعو إلى التمسك بالسلام والدعوة إليه ومجانبة الشر والعدوانية:
-کام له م بنه مایانه به سه رچاوەی ئاشتیخوازی و ره تکردنه وەی شه رخوازی و شه ره نگیزی داده نرێت له ئیسلامدا
- Question 8 of 50
8. Question
مرادف الهوى في هذا البيت من النص :
ونــاحــتْ مــطــوقــةٌ بـالهـوى تناجي الهديلَ وتشكو القدرْ - Question 9 of 50
9. Question
هجرة الرسول ( ص ) مع أنصاره من مكة إلى المدينة المنورة ( يثرب)، هو الحدث الإسلامي الكبير الذي أشار إليه الشاعر في أحد الأبيات الآتية
- Question 10 of 50
10. Question
(أعْرَجُ) صفة مشبهة للمذكر ، مؤنثهُ :
- Question 11 of 50
11. Question
ئایین
-كتاب ( جه لوه ) من أحد الكتب المقدسة في الديانة الايزيدية، وهو من تأليف الشيخ :…………
-کتێبی ( جه لوه ) یه کێکه له کتێبه پیرۆزەکانی ئاینی یەزيدى له دانانى شيخ: …..
- Question 12 of 50
12. Question
تتجلى شاعرية الشاعر في هذه القصيدة في النص في:
إذا داعـبَ المـاءُ ظلّ الشَّجرْ وغـازلتِ السُّحـبُ ضـوءَ القـمرْوردَّدتِ الطــيــر أنــفــاسَهــا خـوافـقَ بـيـن الندى والزَّهَرْونــاحــتْ مــطــوقــةٌ بـالهـوى تناجي الهديلَ وتشكو القدرْومرَّ على النهرِ ثغرُ النسيم يُـــقَـــبِّلــُ كــلَّ شــراعٍ عــبــرْأطـالعُ وجـهـك تـحـت النـخيلِ وأســمـعُ صـوتـك عـنـد النَّهـَرْإلى أنْ يَـمَـلَّ الدجـى وحـشتي وتـشـكـو الكـآبةُ مني الضجرْوتـعـجبُ من حيرتي الكائناتُ وتُـشـفِـقُ مـنِّيـ نـجـومُ السّـحرفــأمـضـي لأرجـعَ مـسـتـشـرفـا لقـاءَك فـي الموعدِ المنتظرْ - Question 13 of 50
13. Question
قال الشاعر أبو فراس الحمداني:
أَيَضْحَكُ مَأسُور وَتَبْكي طَليقًة،ٌ وَيَسْكُتُ مًحْزُون،ٌ وَينْدُبُ سَالِ؟
يدل الاستفهام في هذا البيت على:
- Question 14 of 50
14. Question
الا تقترب مني تودداً إلي، فقد نفرت منك تفوراً لا يزول إلا حين تحسن سلوكك احتراماً لنفسك وللآخرين .المفعول لأجله:
- Question 15 of 50
15. Question
تنتمى القصيدة (النص) الي المذهب :
إذا داعـبَ المـاءُ ظلّ الشَّجرْ وغـازلتِ السُّحـبُ ضـوءَ القـمرْوردَّدتِ الطــيــر أنــفــاسَهــا خـوافـقَ بـيـن الندى والزَّهَرْونــاحــتْ مــطــوقــةٌ بـالهـوى تناجي الهديلَ وتشكو القدرْومرَّ على النهرِ ثغرُ النسيم يُـــقَـــبِّلــُ كــلَّ شــراعٍ عــبــرْأطـالعُ وجـهـك تـحـت النـخيلِ وأســمـعُ صـوتـك عـنـد النَّهـَرْإلى أنْ يَـمَـلَّ الدجـى وحـشتي وتـشـكـو الكـآبةُ مني الضجرْوتـعـجبُ من حيرتي الكائناتُ وتُـشـفِـقُ مـنِّيـ نـجـومُ السّـحرفــأمـضـي لأرجـعَ مـسـتـشـرفـا لقـاءَك فـي الموعدِ المنتظرْ - Question 16 of 50
16. Question
من الأبيات القادمة التي تقول بـ (حَتميَّةِ الـمَوت)
- Question 17 of 50
17. Question
تعدد الاحزاب السياسية في العصر الاموي ادى الى :
- Question 18 of 50
18. Question
(ردَّدتِ الطــيــر صوتها) معناها:
- Question 19 of 50
19. Question
كانت أنواع الشعر الجاهلي وليدة:
- Question 20 of 50
20. Question
قال تعالى “قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ” في الاية الكريمة:
- Question 21 of 50
21. Question
معظم ابيات القصيدة النص :
إذا داعـبَ المـاءُ ظلّ الشَّجرْ وغـازلتِ السُّحـبُ ضـوءَ القـمرْ )وردَّدتِ الطــيــر أنــفــاسَهــا خـوافـقَ بـيـن الندى والزَّهَرْونــاحــتْ مــطــوقــةٌ بـالهـوى تناجي الهديلَ وتشكو القدرْومرَّ على النهرِ ثغرُ النسيم يُـــقَـــبِّلــُ كــلَّ شــراعٍ عــبــرْأطـالعُ وجـهـك تـحـت النـخيلِ وأســمـعُ صـوتـك عـنـد النَّهـَرْإلى أنْ يَـمَـلَّ الدجـى وحـشتي وتـشـكـو الكـآبةُ مني الضجرْوتـعـجبُ من حيرتي الكائناتُ وتُـشـفِـقُ مـنِّيـ نـجـومُ السّـحر(فــأمـضـي لأرجـعَ مـسـتـشـرفـا لقـاءَك فـي الموعدِ المنتظ - Question 22 of 50
22. Question
عبارة التعجب الصحيحة:
- Question 23 of 50
23. Question
هذا فَتىً عَليمٌ والِداهُ بِتفَاصيلِ الَحَدَث.ِ , كَلمةُ (والِداهُ) فاعِلٌ لِـ: :
- Question 24 of 50
24. Question
في النص الكلمات (الشجر ، السحب ، النهر ، القمر) لها علاقة بحاسة :
النص:
ذا داعـبَ المـاءُ ظلّ الشَّجرْ وغـازلتِ السُّحـبُ ضـوءَ القـمرْ )وردَّدتِ الطــيــر أنــفــاسَهــا خـوافـقَ بـيـن الندى والزَّهَرْونــاحــتْ مــطــوقــةٌ بـالهـوى تناجي الهديلَ وتشكو القدرْومرَّ على النهرِ ثغرُ النسيم يُـــقَـــبِّلــُ كــلَّ شــراعٍ عــبــرْأطـالعُ وجـهـك تـحـت النـخيلِ وأســمـعُ صـوتـك عـنـد النَّهـَرْإلى أنْ يَـمَـلَّ الدجـى وحـشتي وتـشـكـو الكـآبةُ مني الضجرْوتـعـجبُ من حيرتي الكائناتُ وتُـشـفِـقُ مـنِّيـ نـجـومُ السّـحر(فــأمـضـي لأرجـعَ مـسـتـشـرفـا لقـاءَك فـي الموعدِ المنتظ - Question 25 of 50
25. Question
يركز الغزل العذري في مزايا الحبيبة
- Question 26 of 50
26. Question
احدى الكلمات الاتية تلفظ فيها الالف ولا تكتب :
- Question 27 of 50
27. Question
مفرد السُّحـبُ في هذا البيت من النص :إذا داعـبَ المـاءُ ظلّ الشَّجرْ وغـازلتِ السُّحـبُ ضـوءَ القـمرْ
- Question 28 of 50
28. Question
( إبلاغ الإمام بوضع الرعية المعيشي البائس ) هو موضوع المرسلة لقصيدة عنوانها
- Question 29 of 50
29. Question
قال الشاعر:
لَسْتُ أنْسَاكِ وَقَدْ أغْريتَنِي بِفَمٍ عَذْبِ الُمنَاداةِ رَقيقْ
وَيَدٍ تَمْتَدُّ نَحْوي كَيَدٍ مِنْ خِلالِ الَموْجِ مُدَّتْ لِغَريقْ
آهِ يَا قِبْلةَ أقْدامي إذا شَكَتِ الأقدامُ أشْواك الطَّريقْ
وَبريقاً يَظْمَأُ السَّاري لَهُ أيْنَ يف عَيْنَيكِ ذَيّاكَ البَريقْ ؟علل الشاعر في هذا المقطع من قصيدة الاطلال عدم نسيانه حبيبته ب:………..أُمور
- Question 30 of 50
30. Question
كلمة (مُطَوَّقَة) في هذا البيت من النص: ونــاحــتْ مُطَوَّقَة بـالهـوى تناجي الهديلَ وتشكو القدرْ
- Question 31 of 50
31. Question
قال الشاعر:
إذا مَاتَ مِنَّا سَـيِّدٌ قامَ سَـيِّدٌ قَـؤولٌ بِما قَالَ الكِرامُ فَعول
المشتق الموجود في الشطر الأول من البيت السابق
- Question 32 of 50
32. Question
ئایین
-في أحد الاحاديث الآتية يربط النبي الكريم (ص ) بين إيمان الفرد ومدى مشاركته في التنافس على عمل الخير ومساندته للمنكوبين:
-له كام لەم فه رمودانه دا پیغه مبه ر( در خ) ناسنامه ی موسلمانیتی تاکی با وەردار دەبەستێتەوە به ئاستی به شداریکردن له چالاکیه گشتیه کان و بەخەمەوەبوونی کومەڵ
- Question 33 of 50
33. Question
في النص ↓ الكلمات: (الدُّجى ، الكَآبة ، حِريتِي ، الضَّجر) تندرج ضمن الحقل المعجمي :
النص :
إذا داعـبَ المـاءُ ظلّ الشَّجرْ وغـازلتِ السُّحـبُ ضـوءَ القـمرْوردَّدتِ الطــيــر أنــفــاسَهــا خـوافـقَ بـيـن الندى والزَّهَرْونــاحــتْ مــطــوقــةٌ بـالهـوى تناجي الهديلَ وتشكو القدرْومرَّ على النهرِ ثغرُ النسيم يُـــقَـــبِّلــُ كــلَّ شــراعٍ عــبــرْأطـالعُ وجـهـك تـحـت النـخيلِ وأســمـعُ صـوتـك عـنـد النَّهـَرْإلى أنْ يَـمَـلَّ الدجـى وحـشتي وتـشـكـو الكـآبةُ مني الضجرْوتـعـجبُ من حيرتي الكائناتُ وتُـشـفِـقُ مـنِّيـ نـجـومُ السّـحرفــأمـضـي لأرجـعَ مـسـتـشـرفـا لقـاءَك فـي الموعدِ المنتظرْ - Question 34 of 50
34. Question
– اختار للفراغ فعل أمر مأخوذاً من المضارع الوارد بين قوسين :عاشر أهلك بالمعروف و………… هم بحسن الخلق ( تأمر ) :
- Question 35 of 50
35. Question
ئایین
إحْدى الاخْتيارَاتِ الآتِيةِ ؛لَيستْ مِنَ القَواعدِ العَامّةِ للتشريعِ الأسْلامي فِي الَمسائلِ الاقْتصاديَّة:
_كام له مانه له رێسا گشتیه كاني ياساداناني ئيسلام نیيه له مه سه له ئابورييه كاندا
- Question 36 of 50
36. Question
انتهاء العصر العباسي سنة :
- Question 37 of 50
37. Question
(عَلاقَةُ الآنْسانِ السَّيئةُ بِالزَّمانِ وَبِأخيهِ الآنْسانِ) هِي القَضيةُ الَّتِي طرَحَها الشَّاعِر:ُ
- Question 38 of 50
38. Question
ئایین
-الاسلام يدعونا إلى الابتعاد والاعتزال لمتاع الدنيا وملذاتها، والابتعاد عن هدر الأموال والإغراق في إشباع الغرائز والشهوات، هو أحد مبادىء الرؤية الإسلامية حول المسائل الاقتصادیة :
-ناینی ئیسلام داوامان لێده كات دوور بکه وینه وه له گوشه گیری و وازهێنان له خوشییه کانی دنیا و به فيرۆدانی ماڵ و سامان و نقوم بوون له تێرکردنی ئاره زوەکان یه کێکه له بنه ماكانی تیروانینی ئیسلام بو مه سه له ئابورییه کان :
- Question 39 of 50
39. Question
غَرضُ الشَّاعرِ (مَعروف الرّصافِي) مِنْ قَصيدةِ (احلُريةُ فِي سياسةِ الـمُستعمِرينَ) هُو إفهامُ مُواطنيهِ حَقيقَة الـمُستعمِرِ ثُم:ّ
- Question 40 of 50
40. Question
في إحدى الجمل الآتية تعرب كلمة ( احتراماً ) تمييزاً منصوباً :
- Question 41 of 50
41. Question
ئایین
– هو مفهوم اسلامي أصيل، ورد ذكره في القرآن الكريم مرات عديدة مقروناً بمهام الأنبياء ، وهو مفهوم اساسي للتربية الاجتماعية الاسلامية :
-چه مکێکی ئیسلامی ڕەسەنە و چه ندەها جار له د قورئاندا ئاماژەی پێکراوه و په یوەستکراوه به کاری پیغه مبه رانی خوداوه و چه مکێکی بنه ڕه تی په رودردەیی کومه لایه تی ئیسلامییه
- Question 42 of 50
42. Question
في مقالة ( الواقعية في الأدب الكوردي ) للدكتور ( عز الدين مصطفى رسول ) الذي عرض الواقعية بـ :
- Question 43 of 50
43. Question
كان المتنبي يطمح إلى ولاية ولم يستطع تحقيق هذا الأمر، فتألم بسبب ذلك على الرغم من النجاح الذي عرفة في حياته
وهذا يجعل أحد الأبيات الآتية مرتبطاً بسيرته
- Question 44 of 50
44. Question
ئایین
العامل الأساس لهزيمة المسلمين العسكرية في معركة …. كان بسبب عصيان بعض الصحابة لمبدأ الشورى في ترك مواقعهم القتالية:
هۆكارى بنه ڕتی شکسته سه ربازییه کانی موسڵمانان له چه نگی. …….. به هۆی له فەرمان دەر چوونی هه ندێك له هاوه ڵه كان و چۆڵکردنی شوێن و سه نگه ره کانیان بوو
- Question 45 of 50
45. Question
غَرقَتِ السَّفينَةُ إلآ ……..
- Question 46 of 50
46. Question
تكرر النداء ( يا وطني يا وطني يا وطني ! ) في السطر الأخير من قصيدة يا وطني للدلالة على :
- Question 47 of 50
47. Question
ئایین
-عدم التمييز بين الناس امام القانون على أساس القومية أو الدين أو اللغة أو الطبيعة أو الجنس أو العرق
-واته جيانه كردنەوەى خه ڵك له به رده م یاسا و جیاکاری نه کردن له نێوانیاندا به هۆی ئاین و نه ته وه و زمان و نه ژاد و چین و ره گه ز
- Question 48 of 50
48. Question
قال الشاعر : أنتِ كالوردة لمساً وشداً جادها الغيث على غصن نضِر: (المشبه به) في البيت السابق:
- Question 49 of 50
49. Question
قال إيليا أبو ماضي :
ولتملأ الأحلام نفسك في الكهولة والصبا مثل الكواكب في السماء وكالأزاهر في الربى
صور الكواكب و الأزاهر ، في السطرين الشعريين تعبران عن:
- Question 50 of 50
50. Question
ئایین
-في إحدى الآيات الكريمات يلفت القرآن الكريم الانظار إلى الاهتمام بالطبقة الفقيرة والمحتاجة في المجتمع :
-کام له م ئایه ته پیروزانه داوامان لێده کات که بایه خ بدەین به توێژه هه ژار و که م دۆست و لاوازه کانی کومەڵ